راسم شكري الشريف

راسم شكري الشريف

المرحوم / راسم شكري الشريف

بطل فلسطيني من الطراز العريق

حاصل على بطولة الأردن والعرب.

خدم الرياضه حتى وفاته

من مواليد مدينة القدس.

راسم الشريف بطل المملكة الأردنية وبطل فلسطين المخضرم في رياضة رفع الأثقال. بدأ الشريف حياته الرياضية في أربعينيات القرن الماضي، حيث مارس لعبة رفع الأثقال الاولمبية ثم تدرج في اللعبة في الأردن وفلسطين والقاهرة ، من اللعب الى التدريب إلى تمثيل فلسطين في الكثير من البطولات العربية والآقليمية أيام الحكم الأردني وبعد ذلك أصبح مدربا للعبة أيام الزمن الجميل الذي خرج عمالقة اللعبة وفي مقدمتهم الراحل عبد الكريم الشوا الذي رئس الاتحاد، وأبطال اللعبة المخضرمين الذين عاصروه أمثال عيسى الطمس والحاج صالح حجازي، وغيرهم ممن عايشوا الراحل ورافقوه، وقد تخرج على يديه العديد من أبطال الأردن وفلسطين في لعبة رفع الأثقال وعمل مدربا للمنتخب الوطني لرفع الأثقال والقوة البدنية، وكان حكما عربيا في لعبة القوة البدنية.

دراسته: تلقى العلم في المدرستين البكريه والعمرية القدس ثم التحق بجامعة الصناعات قسم اللاسلكي بالقاهرة منذ ثلاث سنوات.

أبان دراسته في القدس,كان يشغف بدراسة الكهرباء وهندسة الراديو وكان بالاضافه إلى شغفه بالكهرباء رياضيا من الطراز الأول,واحد نجوم لعبة كرة القدم والقفز العريض في مدرستي البكريه والعمرية.

أما رياضة رفع الأثقال فقد تأصلت في نفسه منذ عام 1952 حينها دخل نادي الشباب بالقدس لأول مره وشاهد فيه رفع الأثقال وقد اشرف السيدان مصطفى زايد وعيسى الطمس”بطل الأردن لرفع الأثقال عام 1953″ على تدريبه وتشجيعه حتى غدا من أبطال هذه الرياضة.

كان يلعب بوزن 89 كجم وزن المتوسط الثقيل.

انتقل الى مصر لتلقي تعليمه الجامعي – هندسة الكهرباء وأثناء دراسته انتسب للنادي الاهلي المصري في العام 1955 وحاز على المرتبه الثانيه في بطولة النادي الاهلي لرفع الأثقال.

وخلال الزيارات التي كان يقضيها الشريف بالقدس كان دائم التمرن في جمعية الشبان المسيحية في مدينة القدس.

اشترك في بطولة الجمعية للعام 1954 وضرب خلالها رقما قياسياً في تاريخ المملكة الاردنية حيث جمع في رفعتي الضغط والنتر والخطف ما مجموعه 300 كيلو غرام وتم تكريمه من قبل جلالة الملك الحسين بن طلال (رحمه الله) ملك المملكة الأردنية.

رحل البطل الفلسطيني م.راسم شكري الشريف عن عمر يجاوز 75 عاماً وذلك في يوم الاثنين الموافق23 اذار 2008 تاركاً خلفه ارثا كبيرا من الانجازات الكبيرة في رياضة رفع الاثقال حيث تتلمذ على يده الكثير من اللاعبين والمدربين ولعل من أبرز هذه الإنجازات التي حققها الشريف في مسيرته الرياضية الحفاظ على بطولة المملكة الاردنية في وزن المتوسط الثقيل لعدة سنوات متتاليه.

خدم الرياضة حتى وفاته المنية ولم ينقطع عن المشاركات وتقديم ما يلزم لدعم الرياضة.

المصدر:

جريدة الدفاع  15 صفر 1955 – صفحة 6