فؤاد يوسف الميناوي

فؤاد يوسف الميناوي

المرحوم / فؤاد يوسف الميناوي “أبو يوسف”

حقق أول ميدالية برونزية لفلسطين في رفع الأثقال

شارك في عدة دورات عربية وآسيوية وأفريقية

قاد المنتخب الفلسطيني لرفع الأثقال عام 1966

ساهم في إعادة إحياء اللعبة بعد نكسة 1967

المرحوم ” فؤاد المنياوي ” هو واحد من الرواد الذين شرفوا فلسطين في كل المحافل العربية والدولية والمشاركات الخارجية ، وكان من أبرز الرواد الرياضيين.

فهو من مواليد مدينة حيفا ، درس في مدرسة الجمعية الإسلامية حتى الصف السابع الابتدائي ، مارس لعبة كرة القدم ، ألتحق بجمعية العمال العرب ، حيث مارس المصارعة الرومانية حتى عام النكبة ، هاجر لمدينة غزة وأنضم لجمعية التوحيد ومارس المصارعة مع ” صبحي حميدة ” وبعض من جنود الجيش المصري ، أنضم لنادي غزة الرياضي عام 1950 ، مارس لعبة رفع الأثقال تحت إشراف المدرب “أمين الفالح” حتى تم تشكيل الإتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال عام 1952 برئاسة صبحي حميدة ، ومن أهم البطولات التي شارك فيها :
-  الدورة العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953 حيث فازت فلسطين بأربع ميداليات ، واحدة فضية ، وثلاث برونزيات .
-  الدورة العربية الثالثة بالدار البيضاء عام 1961 وفازت فلسطين بميداليتين برونزيتين.
-  دورة الصداقة في اندونيسيا عام 1963 وحصل الفريق الفلسطيني على المركز الخامس.
- الدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1965 وكان ترتيب فلسطين الخامس.
- دورة آسيا بالصين عام 1966 وحصل الفريق الفلسطيني على المركز الخامس.
-  دورة الصداقة في كمبوديا عام 1966 وفازت فلسطين بميدالية برونزية.

-  في عام 1972 عاد لمزاولة النشاط وعاد إلى ناديه الأم غزة الرياضي، وشرع في بناء الفريق ، وأقيمت بطولة القطاع في نادي غزة الرياضي وفاز بها .

-  وفي عام 1982 شكل الإتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال وتم اختياره رئيساً للجنة رفع الأثقال بالإتحاد، وأستمر في النشاط حتى عام 1987 ، ثم أستأنف نشاطه بعد عودة السلطة الوطنية الفلسطينية في نادي غزة الرياضي .
-  وبعد صدور قرار تشكيل الاتحادات الرياضية من وزارة الشباب والرياضة بتاريخ 6/11/1994 تم تشكيل إتحاد رفع الأثقال ، وتم انتخابه رئيساً للإتحاد.

-  قام بتنظيم العديد من البطولات والدورات في كافة محافظات غزة منها بطولة أقيمت في مركز خدمات البريج عام 1995 – وأخرى في مدينة غزة – وبطولة المرحوم عبد الكريم الشوا والتي فاز بها نادي غزة الرياضي – وبطولة الناشئين بنادي السلام الرياضي في بيت لاهيا.

-  عمل خلال فترة رئاسته للإتحاد بالعمل على نشر لعبة رفع الأثقال وتطويرها وتوفير الأدوات اللازمة لتدريب اللاعبين ، وكان له الفضل في نشر اللعبة بمدينة غزة بعد أن كانت محصورة في المنطقة الشمالية والمعسكرات الوسطى ، حيث استؤنف النشاط بنادي غزة الرياضي ثم النادي الأهلي.

-  قام بإعداد خطة لإقامة دورات دراسية وإرسال مدربين وحكام إلى الدول المجاورة ، واستضافة محاضرين متخصصين لإقامة دورات تأهيلية في فلسطين بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

- كرمه الرئيس ياسر عرفات بوسام الرياضة الفلسطينية ، وكرمه الإتحاد الأهلي للرياضة الشعبية بأرفع أوسمته لجهوده وعطائه .

- كرمة نادية الأم وعميد أندية فلسطين في الاحتفال المركزي لتكريم الرعيل الأول من رواد نادي غزة الرياضي بدرع العهد الوفاء للعمالقة و الرواد الأوائل .

- كرمته اللجان الوطنية للساحات الشعبية بوسامها لدوره البارز في تحقيق الإنجازات الفلسطينية عبر مسيرة عطاء طويلة .

المصدر:

أسامة فلفل، محمد صالح الدلو / الموسوعة الرياضية الفلسطينية، الطبعة الأولى: قادة ورواد في ذاكرة التاريخ، 2004.